Perawatan Jenazah bunuh diri


Fenomena bunuh diri sudah semakin banyak. Karena banyak yang mempunyai problematika hidup. Suatu hari ada anak muda yang meninggal karena bunuh diri. Sebut saja namanya paijo, karena sangat sayang dengan pacarnya. Kemudian sang pacar menghianati-nya dengan menikah dengan orang lain. Akhir cerita, paijo bunuh diri. Pertanyaannya. Bagaimanakah perawatan jenazah orang islam yang mati bunuh diri?
 
Jawab : merawat jenazah orang Islam yang mati bunuh diri sama dengan merawat orang yang mati tidak bunuh diri, yaitu wajib dimandikan, dikafani, disholati, dan dimakamkan.
 
Referensi :
 
شرح النووي على مسلم - (ج 4 / ص 86)قوله ( أتى النبي صلى الله عليه و سلم برجل قتل نفسه بمشاقص فلم يصل عليه ) المشاقص سهام عراض واحدها مشقص بكسر الميم وفتح القاف وفي هذا الحديث دليل لمن يقول لا يصلى على قاتل نفسه لعصيانه وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والأوزاعي وقال الحسن والنخعى وقتادة ومالك وأبو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء يصلى عليه وأجابوا عن هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه و سلم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله وصلت عليه الصحابة وهذا كما ترك النبي صلى الله عليه و سلم الصلاة في أول الأمر على من عليه دين زجرا لهم عن التساهل في الاستدانة وعن اهمال وفائه وأمر أصحابه بالصلاة عليه فقال صلى الله عليه و سلم صلوا على صاحبكم قال القاضي مذهب العلماء كافة الصلاة على كل مسلم ومحدود ومرجوم وقاتل نفسه وولد الزنى وعن مالك وغيره أن الامام يجتنب الصلاة على مقتول في حد وأن أهل الفضل لا يصلون على الفساق زجرا لهم.
 
الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 2 / ص 482)ومن قتل نفسه عمداً يغسل ويصلى عليه، على المفتى به عند الحنفية، وعند الشافعية، وإن كان أعظم وزراً من قاتل غيره؛ لأنه فاسق غير ساع في الأرض بالفساد، وإن كان باغياً على نفسه كسائر فساق المسلمين.

islamiro

Menegakkan ajaran Islam menurut paham Ahlussunnah Wal Jama'ah di tengah-tengah kehidupan masyarakat, di dalam wadah NKRI

Posting Komentar

Lebih baru Lebih lama

Formulir Kontak